بیان مشترک بین إیران وسلطنة عمان حول مضیق هرمز
أكدت جمهورية إيران الإسلامية وسلطنة عمان بوصفهما الدولتين الساحليتين المطلتين على مضيق هرمز التزامهما بضمان المرور الآمن عبر المضيق وفقًا لأحكام القانون الدولي ذات الصلة، مع التأكيد على سيادتهما وحقوقهما السيادية على مياههما الإقليمية في مضيق هرمز.
وجاء في بیان مشترک أصدرته طهران ومسقط: اتفق الجانبان على مواصلة الحوار حول هذه المسألة من خلال فريق عمل مشترك بين وزارتي خارجية البلدين، بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن إدارة الملاحة في مضيق هرمز مستقبلًا، والخدمات المقدمة في هذا الشأن، والتكاليف المرتبطة بها، وفقًا للمعايير الدولية.
واتفق الجانبان أيضًا على إجراء مباحثات مع الدول الساحلية في المنطقة ومع أي جهات أخرى ذات صلة. وشددا على ضرورة أن تحترم جميع الترتيبات المتعلقة بمضيق هرمز سيادة الدولتين المطلتين على المضيق وحقوقهما السيادية احترامًا كاملًا.
وجددت الجمهورية الإسلامية الإيرانية وسلطنة عمان التزامهما بالحفاظ على مضيق هرمز كممر مائي آمن ومفتوح للملاحة الدولية، وأكدتا أهمية استمرار التعاون لتعزيز السلامة البحرية وحرية الملاحة والاستقرار الإقليمي.
وجاء إصدار هذا البیان عقب لقاء جمع بین رئیس البرلمان محمدباقر قالیباف والوفد المرافق له مع السلطان العماني هیثم بن طارق ووزیر الخارجية بدر البوسعیدي خلال زیارته إلی مسقط.
وعقب هذه الزیارة قامت إيران وسلطنة عمان بتشکیل لجنة مشترکة للحوار حول مضیق هرمز.